التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفية رفع جهاز المناعة

جهاز المناعة
كيفية رفع جهاز المناعة
كيفية رفع جهاز المناعة


>

يعدّ جهاز المناعة من أهم الأجهزة في جسم الإنسان؛

فهو يحميه من الأمراض المختلفة التي قد تصيبه، مثل: الإنفلونزا، ونزلات البرد، والسرطان، وتوجد أعضاء عديدة في الجسم تحفّز المناعة وتزيدها، ومنها:

 الطحال، واللوزتان، والغدّة الزعتريّة، والمعدة، والغدّة اللمفاويّة، وقوّة المناعة تختلف من شخص لآخر، حيث إنّ البعض يتمتّعون بمناعة قويّة قادرة على مكافحة الفيروسات والأمراض، ويعاني البعض الآخر من ضعف المناعة التي تجعل جسمه ضعيفاً وعاجزاً عن مكافحة الأمراض، ولذلك سنذكر في هذا المقال طرقاً لرفع المناعة في الجسم.

طرق رفع مناعة الجسم


اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع

تناول الغذاء الصحّي المتوازن، الذي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائيّة المهمّة، مثل: الكالسيوم، والحديد، والفيتامينات، والفسفور، عدا عن ضرورة التنوّع في وجبات الطعام.
الاعتدال في تناول الحلويّات.
شرب الزنجبيل والليمون؛ فالزنجبيل يقوّي الجهاز المناعي، لذلك يُنصح بتناول مشروب العسل والليمون والزنجبيل عند الإصابة بنزلات البرد.
تناول الأطعمة التي تحتوي على كمّيات كبيرة من البروتين مثل: منتجات الألبان، والأسماك، واللحوم، والدجاج، والسبب احتواؤها على نسبة عالية من الأجسام المضادّة المسؤولة عن مهاجمة الأمراض التي تصيب الجسم ومكافحتها.
إضافة الثوم إلى وجبات الطعام؛ لأنّه يحتوي على العديد من المضادّات الحيويّة، عدا عن مركّبات الكبريت، ومضادّات الفيروسات، وبالتالي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.
استبدال زيت الزيتون بالزيوت الضارّة المستخدمة في إعداد الطعام؛ لأنّه يحقّق توزاناً في معدّل الكولسترول الجيّد في الجسم، كما يساهم في حماية الجهاز المناعي.
الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمّيات كبيرة من فيتامين ج، مثل: الليمون، والبرتقال، وغيرها؛ والسبب أنّها تنشّط عمل الجهاز المناعي، وتزيد قوّته.الابتعاد عن تناول المشروبات الكحوليّة؛ لأنّها تعطّل عمل الجهاز المناعي.

ممارسة الرياضة


تلعب الرياضة دوراً كبيراً في تقوية الجهاز المناعي، إذ تجعله قويّاً في مكافحة الأمراض والفيروسات المسبّبة لها، لكن ينبغي التنويه إلى ممارستها بحدود قدرة الجسم؛ لأنّ إرهاق الجسم وتحميله فوق طاقته قد يلحق به أضراراً صحّية خطيرة.


الإقلاع عن التدخين؛ لأنّ مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تساهم في إعاقة عمل وظائف الجهاز المناعي، وهذا بدوره يؤثّر سلباً في عمليّة إنتاج خلايا الدم البيضاء وصنعها.

عمل الساونا؛ فهذا الحمام يساهم في تحسين الحالة المزاجيّة، وتقوية الجهاز المناعي، كما يساعد على ارتخاء العضلات.
تجنّب التعرّض للتوتّر والضغط العصبي؛ لأنّهما يساهمان في إفراز نسبة عالية من هرمون الكورتيزون مما يعيق عمل الجهاز المناعي، لذلك ينصح الأطباء بأخذ فترات استراحة خلال الأعمال اليوميّة؛ لأنّ ذلك يخفّف القلق والتوتّر.

الحصول على ساعات كافية من النوم ليلاً؛ فهو يحفّز عمل الجهاز المناعي، حيث إنّه ينتج خلايا الدم البيضاء خلال فترة الليل، وبذلك فإنّ الأشخاص الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم يعرّضون جهازهم المناعي للإصابة بالعدوى والأمراض.الاستحمام بالماء الساخن والبارد؛ حيث إنّ التغيير في درجة حرارة الماء يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيزه.

تعريض الجسم لأشعّة الشمسخصوصاً أثناء فترة الصباح الباكر؛ فذلك يساهم في منح الجسم كمّيةً كافية من فيتامين د، وهذا يساهم في تقوية الجهاز المناعي.أخذ المطاعيم المقاومة للأمراض.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)