التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدورة الشهرية .. كيفية حدوثها و أعراضها

 http://www.dailymedicalinfo.com/wp-content/uploads/2016/07/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A9-1024x512.jpg
من علامات سن البلوغ لدى الفتيات نزول الدورة الشهرية ، و قد تعاني بعض الفتيات من صدمة عند حدوث الدورة الشهرية أول مرة لعدم معرفتها بالأمر فهيا بنا نذهب في جولة لمعرفة كيفية حدوث الدورة الشهرية ( الحيض ) .
 
ما هي الدورة الشهرية ؟
الحيض هو سلسلة من التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة استعدادا لحدوث الحمل ، حيث يعمل الرحم على نمو بطانة جديدة كل شهر ليستقبل البويضة المخصبة ، و في حالة عدم حدوث التخصيب يحدث تهتك لبطانة الرحم و يتم نزول دم الحيض. يبلغ متوسط عدد الأيام بين بداية كل دورة شهرية وأخرى 28 يوم ، و لكنه يختلف من سيدة لأخرى فنجد أن المدة الطبيعية قد تتراوح ما بين 21 لـ 35 يوم ، و يبدأ الحيض من سن 11 لـ 14 سنة عند وصول الفتيات لسن البلوغ ، و ينتهي الحيض عند بلوغ سن اليأس (50 سنة تقريبا ). ما هي الهرمونات التي تتحكم في نزول الدورة الشهرية ؟ الهرمونات التي تتحكم في الحيض يتم إفرازها من الغدة النخامية و منطقة تحت المهاد ، حيث يتم إرسال إشارات للمبايض و الرحم لإفراز الهرمونات لتنمو بطانة الرحم استعدادا للحمل . يتم إفراز هرموني الإستروجين و البروجيستيرون ليلعبا دورا كبيرا في التغيرات التي تحدث في فترة الحيض ، حيث تزداد نسبة هرمون الإستروجين في النصف الأول من الدورة حيث يلعب دورا مهما في زيادة سُمك بطانة الرحم التي تعمل على تغذية الجنين في حالة حدوث الحمل ، و في هذه الأثناء تنمو البويضة لتصل للحجم المناسب للتبويض في اليوم الـ 14 من الدورة ( فترة التبويض ) ، و تهاجر البويضة من المبيض عبر قناة فالوب لتصل للرحم استعدادا لحدوث التخصيب ، و يقوم هرمون البروجيستيرون بزيادة سُمك بطانة الرحم في منتصف الدورة الشهرية استعدادا لوصول البويضة المخصبة ، وفي حالة عدم حدوث تخصيب للبويضة ينخفض إفراز هرمون البروجيستيرون جنبا إلى جنب مع هرمون الإستروجين ، ويحدث تهتك لبطانة الرحم و نزول الحيض.
تبدأ أعراض الحيض قبل حدوث النزيف بأسبوع ، و تبدأ الأعراض عى هيئة توتر ، وعصبية ، واكتساب الوزن ، وتحجر الثدي ، وزيادة حب الشباب ، أما قبل حدوث الحيض بيومين تحدث آلام في منطقة البطن و الظهر و قد تحدث تشنجات في منطقة القدم ، وتزول تلك الأعراض بنزول دم الحيض و تختلف شدة الأعراض من سيدة لأخري فلا يمكن الجزم بأعراض ثابتة لحدوث الحيض.
كما أنه أيضا في منتصف دورة الحيض قد تشعر المرأة بوجود ألم في منطقة البطن ، و قد تزداد الإفرازات المهبلية في تلك الفترة و تساعد تلك الأعراض بعض السيدات على تحديد فترة التبويض .  كيف يمكن متابعة الدورة الشهرية ؟ 
لمتابعة الحيض يجب تسجيل موعد الدورة الشهرية الخاصة بكِ شهريا و يتم الاهتمام ببعض النقاط : تاريخ انتهاء الحيض ، و مدة الحيض هل هي ( ثابتة _ قلت _ زادت ) في عدد الأيام . تدفق دم الحيض هل هو (طبيعي _ أثقل _ أقل ) من الشهور السابقة . وجود جلطات دموية أثناء الحيض . حدوث نزيف بين الدورات . زيادة الألم الناتج عن الحيض . 
في حالة حدوث تغيير في النقاط السابقة يفضل اللجوء لطبيب أمراض النساء و التوليد للتأكد من عدم وجود مشكلة عضوية أدت لحدوث تغييرات في الحيض . 
لا تدعى آلام الحيض تعيقك من ممارسة أعمالك اليومية ، فعند وجود آلام شديدة يمكنك الاستعانة بحمام دافئ لتخفيف الأعراض ، ويمكن أيضا تناول بعض مسكنات الألم ، كما يفضل ممارسة تمارين الاسترخاء أو اليوجا للتخلص من العصبية المصاحبة لحدوث الحيض .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)