التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مُتلازمة راي Reye Syndrome

#المتلازمات_الطبية_د_محمد_جاد
مُتلازمة راي
Reye Syndrome
متلازمةُ راي مرضٌ نادر، يمكن أن يصيبَ الدم والكبد والدماغ لدى الأشخاص الذين أصيبوا في الآونة الأخيرة بعدوى فيروسية ثم شفوا منها. وتأتي متلازمةُ راي دائماً بعد مرض آخر. ومع أنَّ هذه المتلازمةَ غالباً ما تصيب الأطفال والمراهقين، إلاَّ أنها يمكن أن تصيب أي شخص أيضاً. وقد تظهر الحالة بسرعة من غير إنذار. وهذه المتلازمةُ شائعة في مواسم الأنفلونزا. ومن أعراضها: • غثيان وتقيُّؤ. • فقدان الطاقة. • تغيُّرات في الشخصية، كسرعة التهيج، أو التشوش، أو الميل إلى المشاجرة. • الهَذيان. • الاختلاج. • فقدان الوعي. إذا ظهرت هذه الأعراضُ بعد الإصابة بعدوى فيروسية بفترة وجيزة، فإن على المريض أن يستشيرَ الطبيب بسرعة.
من الممكن أن تؤدِّي متلازمة راي إلى الغيبوبة وإلى موت الدماغ. وهذا ما يعني أن سرعة التشخيص والمعالجة أمر بالغ الأهمية. تركِّز المعالجةُ على وقاية الدماغ من الضرر. لكن لا يوجد شفاء من هذه المتلازمة. سببُ متلازمة راي غيرُ معروف. لكنَّ الدراسات تظهر أنَّ تناولَ الأسبرين يزيد خطر الإصابة بها. ولهذا السبب، فإن اختصاصيي الصحة يوصون الآن باستخدام مسكِّنات ألم أخرى من أجل المرضى الصغار في السن.
Reye syndrome is a rare illness that can affect the blood, liver and brain of someone who recently had a viral infection. It always follows another illness. Although it mostly affects children and teens, anyone can get it.
It can develop quickly and without warning. It is most common during flu season. Symptoms include: - Nausea and vomiting. - Listlessness. - Personality change, such as irritability, combativeness or confusion. - Delirium. - Convulsions. - Loss of consciousness. If these symptoms happen soon after a viral illness, seek medical attention immediately.
Reye syndrome can lead to a coma and brain death, so quick diagnosis and treatment are critical.
Treatment focuses on preventing brain damage. There is no cure. The cause of Reye syndrome is unknown. However, studies have shown that taking aspirin increases the risk of getting it. Because of that, health care professionals now recommend other pain relievers for young patients.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)