التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمول الغدة الدرقية عند الاطفال Hypothyroidism

موضوع Hypothyroidism عند الاطفال والذي هو عبارة عن نقص في افراز هرمونات الغدة الدرقية ويسمى في الاطفال باسم cretinism .


وهذه الحالة المرضية قد تكون اولية أي بسبب نقص افراز T3 and T4 من الغدة الدرقية نتيجة عدة اسباب منها : نقص في تكوين thyroxin . او ان هناك Receptor resistance to thyroxin . او بسبب تناول ادوية تقلل من تكوين هذا الهرمون مثل carbimazole, radioiodine . او بسبب اضطراب مناعي يسبب نقص في افراز الغدة الدرقية او بسبب نقص اليود Iodine deficiency. او بسبب اشعاعي Radiation. او نتيجة عمل جراحي سبب ضمور في الغدة او تم رفع الغدة الدرقية .


وقد تكون Secondary Hypothyroidism بسبب نقص في افراز الهرمون الذي يحث على افراز هرمونات الدرقية وهو TSH من الغدة النخامية .


وقد تكون Tertiary Hypothyroidism نتيجة نقص TRH الذي ينتج من hypothalamus ويحث النخامية على تحفيز الدرقية لافراز هرموناتها .


اما الاعراض والعلامات التي تلاحظ على الطفل هي البرودة وجفاف الجلد ويكون الطفل سمين وقصير وكذلك قد يكون الطفل بجلد اصفر مع حدوث يرقان لفترة طويلة وعدم نمو الطفل نمو طبيعي وتاخر ظهور وتمو الاسنان وكذلك النضوج الجنسي يتاخر وكذلك المريض يعاني من انخفاض بالحرارة وسكر الدم والخمول .


وعند اجراء التحاليل المختبرية نلاحظ انخفاض T3, T4 في جميع انواع خمول الدرقية سوائل كان الاولي Primary hypothyroidismولكن يرتفع TSH هنا او الثانوي Secondary hypothyroidismوينخفض TSH هنا او الثالثي Tertiary hypothyroidism وينخفض كل من TRH, TSH هنا .


اما المعالجة فتتم من خلال اعطاء علاج levothyroxin للــ neonate بجرعة 10 -15 مايكروغرام /كغم /اليوم .
اما للـ an older child فيعطى بجرعة 4-8 مايكروغرام /كغم /اليوم .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)