التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حالة Cholestatasis in pregnancy

حالة Cholestatasis in pregnancy
***************************

حالة Cholestatasis in pregnancy

حالة Cholestatasis in pregnancy


زميلي الصيدلي قد تراجعك احد الحوامل في اخر ثلاث اشهر من حملها الى الصيدلية وهي تشكو لك من حكه تنتشر في جميع انحاء جسمها بدون ان يكون هناك طفح او يكون طفح لكنه بسيط او شديد وتقول ل كان هذه الحكة اكثر شي في اليدين والقدمين وتسوء جدا ليلا .

فقد يتبادر الى ذهنك انها قد تعاني من الجرب او الجدري المائي او تحسس من ملابس جديدة وهذا كله من حقك ان يتبادر الى ذهنك لكن يجب عليك ان تكون لديك القدرة على التفريق بينهما من خلال علامات تذكرها الكتب الطبية ومنها كتابي دليل الصيدلي الناجح .

نرجع لهذه الحامل التي تشكو من حكه شديد ،هنا زميلي الصيدلي أي حامل تشكو من حكه في كل الجسم في اخر مرحله من الحمل ضع في بالك حالة الركود الصفراوي Cholestatasis in pregnancy ويمكنك ان تميزها عن غيرها من اسباب الحكه انها تكون مصحوبة بيرقان أي اصفرار في بياض العين والجلد كما يتغير لون البول للداكن والبراز يكون شاحب كما قد تعاني من الم في الجهة العليا من البطن .

اذا اخبرتك بحدوث هذه الاعراض فيجب عليك العلم انها يجب ان تقوم بتحليل لانزيمات الكبد فاذا كانت نتيجة التحليل ان الانزيمات الكبدية مرتفعة فاعلم ان هذه الحالة هي Cholestatasis in pregnancy وهي حالة تنتهي مع الولادة لان اهم اسبابها هي زيادة هرمون البروجستيرون في اخر الحمل بصورة كبيرة مما يسبب باسترخاء في نشاط الكبد وعضلات المرارة وقناتها فيجعل البليروبين يمتص للدم ويسبب حكه للجلد .

لان الكبد بصورته الطبيعية ينتج الحامض المراري ويخرجه عن طريقة قناة الى المرارة ثم الى الامعاء ليساعد بهضم الدهون ، في الحمل تسترخي هذه التقلصات فتترسب وتمتص الى الدم فتترسب بالجلد وتسبب حكه .

تحدث هذه الحالة عند من تعاني من حمل توأم او لديها تاريخ عائلي بالاصابة وعلاجها هو تخفيف اعراض الحكه عن طريق حمام بارد وباستعمال كلامينا لوشن ومضادات هستامين مثل لورتادين حبة ليلا .

ولان الحوامل المصابات بهذه الحالة قد تعاني من ولادة ميت هاو اسقاط يفضل نصح الام بالولادة المبكره بالتحريض او العملية القيصرية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)