التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حالة intestinal obstruction ؟

حالة intestinal obstruction ؟

*************************
زميلي الصيدلي قد يراجعك مريض للصيدلي يشكو من امساك تام يعني حتى غازات لاتخرج من البطن مصحوب بحدوث انتفاخ بالبطن مع تقيوء لعدة مرات وهنا قد يتبادر الى ذهنك انه يعاني من حالة امساك حاد وتصرف له بسكوديل حب او تحاميل لتخرج بطنه وترتاح .
اسمحلي اقول ل كان تدخلك العلاجي فيه نوع من الاستعجال اذا يجب ان تضع في بالك ان هذا المريض قد يعاني بنسبة جدا كبيرة من انسداد حاد في الامعاء واعطاءك بسكوديل حب سوف يفاقم المشكله كثيرا .
لذلك عند تعاملك مع أي حالة امساك بالوصف هذا أي امساك تام حتى للغازات مع تقيوء وانتفاخ للبطن مع بطن متحجره وصلبه ويعاني المريض فيها من الم على شكل مغص متقطع او دائم حسب شدة الانسداد ضع في بالك هذا التشخيص الذي يحتاج تحويل عاجل للطبيب الجراح .
وان كان زملائنا المغص الذي يصاحب انسداد الامعاء قد يغيب في حالة كان سبب الانسداد هو paralytic ileus وعادة انسداد الامعاء يحدث بعد العمليات الجراحية في الجهاز الهضمي السفلي وللعلم انه كلما كان التقيوء مبكرا كان موضع الانسداد قريب للمعدة .
وعادة الاطباء يقومون بعمل اشعة للمريض وهو بوضعية erect and supine كما يتم عمل قياس الصوديوم والبوتاسيوم اذ لعل paralytic ileus بسبب النقص في البوتاسيوم وعادة يمنع المريض من الاكل والشرب عن طريق الفم ويتم التغذية الوريديه ثم العمل الجراحي .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)