التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اكلات تساعد في تنظيف الكبد من السموم في رمضان

إليك أهم الأطعمة التي يجب التركيز على تناولها خلال شهر رمضان لتعزيز صحة الكبد وتخليصه من السموم المتراكمة.

في شهر رمضان الفضيل يزداد العبء على الكبد ليقوم بعمل مضاعف خلال ساعات الصيام، هذا الأمر من شأنه أن يسبب إجهاده، ولكن تناول الأطعمة التالية يعمل على حمايته.

ماذا يحصل للكبد أثناء الصوم؟

الكبد هو أكبر جهاز داخلي وغدة في جسم الإنسان، وله وظيفتان أساسيتان هما:

الوظيفة الاولى هي توفير الطاقة اللازمة للجسم للقيام بعمله من خلال عمليات الأيض المختلفة، للجلوكوز والكولسترول، وإنتاج البروتين.

فعادة، المصدر الرئيسي لطاقة الجسم هو سكر الجلوكوز، الذي يرتفع في الدم فور تناول الوجبات وهضمها، ويستغل كمصدر طاقة للخلايا، والفائض منه يحول الى غليكوجين يخزن في العضلات والكبد.

الغليكوجين عبارة عن مكثور (polymer) مكون من جزيئات كثيرة من أحادي السكر- الجلوكوز، وعندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم، عقب تناول الطعام، يتولد الغليكوجين في الكبد، في عضلات الجسم وعضلة القلب .

خلال فترة الصيام أو القيام بجهد بدني، يتحلل الغليكوجين الى جلوكوز الضروري لإنتاج الطاقة وعمليات الايض.

وأثناء الصيام، يستخدم الجسم الغليكوجين (مخزون الجلوكوز) الموجود في العضلات ومن ثم الكبد، وبمجرد انتهاء مخزون الغليكوجين في الجسم، تصبح الدهون هي المصدر المقبل للطاقة في الجسم.

لذلك عند الصوم والتوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة، يقل نشاط الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، ليصبح الكبد مطالباً بالعمل أكثر من أجل توفير طاقة إضافية للجسم.

أما الوظيفة الثانية للكبد، هي إزالة السموم والفضلات التي قد تدخل أجسامنا عبر مجرى الدم من خلال الطعام والسوائل التي نتناولها.

في المقابل خلال الصوم، يقل عمله في تصفية السموم والمواد الضارة التي تدخل إلى أجسامنا عادة عن طريق الطعام.

أطعمة لتعزيز صحة الكبد

إليك أهم الأطعمة التي يجب التركيز على تناولها خلال شهر رمضان لتعزيز صحة الكبد وتخليصه من السموم المتراكمة:

1- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة

تساعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة في تحمل الصيام لساعات طويلة، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة، لاتها تحتاج لوقت طويل في الجسم ليتم هضمها.

الكربوهيدرات المعقدة مهمة وتساعد مرضى "التهاب الكبد الوبائي سي"، في تعزيز صحة الكبد لديهم وتجنب الإصابة بأي مضاعفات.

تتوفرالكربوهيدرات في الحبوب مثل الشعير والقمح والشوفان والسميد والفاصولياء والعدس والأرز.

2- الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف في تنشيط عمل الجهاز الهضمي الذي يعمل ببطء خلال فترة الصيام.

لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف مثل الفواكه والخضار النية بالإضافة إلى خبز النخالة والقمح الكامل والبطاطا.

تساعد الألياف الجسم على إنتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم.

والجلوتاثيون وهو مضاد للأكسدة يعمل على حماية الخلايا من أي ضرر وتخليصها من السموم والعناصر الغريبة بالإضافة لقدرته على تقوية ودعم الجهاز المناعي.

تحتوي الألياف ايضاً، على البوليفينولات (Polyphenols)، وهي نوع من مضادات الاكسدة يعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة والدهون الضارة في الدم، مما يقلل من خطر الاصابة بمرض الكبد الدهني الذي يترافق مع السمنة والكوليسترول المرتفع.

3- الجزر

يحتوي الجزر على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونويدات، وهي مركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.

والبيتاكاروتين هو مضاد أكسدة طبيعي، يمنع الأكسدة غير الصحية للخلايا، ويحمي الجسم من السموم التي تدمر الخلايا تدريجياً، والتي قد تؤدي في نهاية المطاف لأمراض مزمنة.

بذلك هو مهم في زيادة قدرة الكبد على تنظيف السموم من الجسم ومنع تراكمها، من خلال تعزيز صحة الكبد وعمله.

أما الفلافونويدات تستخدم كمادة مضادةللالتهابات وتساعد على حماية الكبد، بسبب خصائصها المضادة للالتهابات مثل التهاب الكبد الوبائي.

الجزر لديه القدرة ليس فقط على إزالة السموم من الكبد، ولكن يمكن أن يساعد في تطهير الكبد تماما، وبالتالي تحسين أداءه وظائفه.

4- الملفوف

الملفوف هو نوع من عائلة الخضار الصليبية، والذي يحتوي على مواد تزيد من كمية الجلاكوسينولات في الجسم، وتساعد الكبد في عملية إنتاج الأنزيمات التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم.

الجلاكوسينولات نوع من المغذيات النباتية، التي قد تساعد في منع عملية التمثيل الغذائي لبعض المواد المسرطنة والضارة، وتحفيز إنتاج الجسم للأنزيمات الخاصة بإزالة السموم من الجسم والموجودة في الكبد.

5- التفاح

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم، وبذلك فإنه يساعد الكبد في اداء عمله.

تحتوي هذه الفاكهة على حمض الماليك، الذي يساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم، والتخلص من بعض الإجهاد الذى يصيب الكبد نتيجة تراكم الدهون عليه، التي تعيقه من القيام  بوظائفه الحيوية للجسم.

6- الخضروات الطازجة

الخضار الخضراء هي صديق قوي للكبد، لها قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم، فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام أو الشراب الذي نستهلكه.

السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على إزالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة.

تشكل بعض الخضراوات مثل البصل اليابس والأخضر والثوم والكراث، مصادر اساسيه للأحماض الامينية التي تحتوي على الكبريت، الذي يساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)