التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حساب يوم التبويض

التبويض

يعرّف التبويض أو الإباضة بأنّه مرحلة خروج البويضة الناضجة من المبيض باتجاه الرحم بانتظار التخصيب، وعادةً ما تكون البويضة صالحة للتلقيح لمدة تتراوح بين 12 ساعة إلى 48 ساعة من بعد انطلاقها من المبيض، لهذا فينصحن السيدات اللواتي يرغبن بالحمل بممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج أثناء فترة التبويض يوم بعد يوم على الأفل لزيادة احتمالية فرص الحمل.

كيف أحسب يوم التبويض بدقة

طريقة العد

تختلف أيام التبويض من سيدة لأخرى بالاعتماد على فترة الدورة الشهرية، حيث إنّ الدورة المنتظمة التي تأتي كلّ 28 يوماً، فتستطيع السيدات أن تحسب يوم التبويض بدقة من خلال عد أربعة عشر يوماً من أول أيام الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية تأتي في اليوم الأول من الشهر، فإنّ أقوى وأدق أيام التبويض هي اليوم 14 و15و16 من كلّ شهر، أما النساء اللواتي تمتد أيام دورتهن لأكثر من 28 يوماً، فتحسب أيام التبويض عن طريق طرح أربعة عشر يوماً من أخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة، فعلى سبيل المثال السيدي التي تكون دورتها كلّ 32 يوماً، يطرح منها 14 فيكون النتاج أنّ أيام التبويض هي 18، و19، و20 من الشهر.

الأشعة

تعاني العديد من السيدات اللواتي من عدم انتظام الدورة، فمن الصعب أن يتم حساب يوم التبويض بهذه الطريقة، إنما استعمال طرق أخرى لتحديد يوم التبويض، مثل متابعة التبويض مع الطبيب المختص من خلال الاشعة المهبلية.

اختبار التبويض

يعتبر اختبار التبويض من أكثر الطرق فعالية في معرفة يوم التبويض بدقة، والذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية ويتوفر على شكل شرائط تقيس نسبة هرمون LH, luteinizing hormone في البول، والذي يكون مرتفعاً خلال أيام التبويض، وهو مناسب جداً للسيدات اللواتي لا تكون الدورة الشهرية لديهن منتظمة.

أعراض التبويض

من الممكن أيضاً الاستعانة بالأعراض الآتية لتحديد موعد الإباضة وهي:

وجع طفيف في المبيض وانتفاخ سواء اليمين أم اليسار أم ألم بسيط في أسفل البطن.

نزول سيلان أبيض مؤقت وهو دليل على نضوج البويضة وأحياناً يكون لونه وردياً.

ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الداخلية والذي يحدث عن انفجار البويضة.

النظافة الشخصية: عند مرور الحيوان المنوي من المهبل وعنق الرحم باتجاه قناة فالوب فيجب أن تكون هذه الممرات نظيفة وخالية من الالتهابات.

الجماع: من أجل زيادة فرص الحمل ينبغي ممارسة الجماع ثلاثة أيام قبل موعد الإباضة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)